Thursday, April 19, 2007

Press Release of the algerian Government


الجزائر تعتبر خطة الحكم الذاتي محاولة غير مجدية من المغرب لضم الصحراء الغربية

20/04/2007
الجزائر ـ يو بي أي: اعتبرت الجزائر المحاولات التي يقوم بها المغرب من خلال اقتراحاته المتكررة لضم الصحراء الغربية الي أراضيه غير مجدية.
وقالت الخارجية الجزائرية في بيان نشر امس الأربعاء علي غرار العديد من الدول الأخري الأعضاء في الأمم المتحدة تعتبر الجزائر كل محاولة أحادية الجانب تخرج عن لوائح الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي غير مجدية بحيث أنها ترمي الي اقرار علاقة سيادة لا وجود لها في الواقع في اشارة الي محاولة المغرب ضم الصحراء ولو بمنحه الحكم الذاتي الموسع للصحراويين.
وقال البيان بالفعل وبخصوص الصحراء الغربية التي صنفتها هيئة الأمم المتحدة كأراض غير مستقلة وفقا للميثاق فقد أسقطت محكمة العدل الدولية صلاحية هذا الادعاء بوجود علاقات السيادة هذه وأقرت بأن تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية يمر عبر تطبيق اللائحة 1514 الصادرة في 14 كانون الأول (ديسمبر) 1960 . في اشارة الي لائحة تصفية الاستعمار.
وعبر بيان الخارجية عن ارتياح الجزائر للتقرير الجديد للأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء الغربية وقال تعرب الجزائر عن ارتياحها لكون تقرير الأمين العام يجدد اقتراح المفاوضات تحت اشراف الأمم المتحدة بين طرفي النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليزاريو قصد التوصل الي حل سلمي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير .
وأشاد بـ ثبات الموقف وروح المسؤولية العالية اللذين اتسم بهما التقرير بالنظر للمسألة الجوهرية المتعلقة باستكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية عبر الممارسة الحرة للشعب الصحراوي لحقه الطبيعي والثابت في تقرير المصير .
وأكد البيان أن الجزائر تدعم هذا المسعي الرامي الي تفعيل مسار تسوية مسألة الصحراء الغربية وتشجع طرفي النزاع علي أن يتبعا بحسن نية هذه التوصية المطابقة لمذهب هيئة الأمم المتحدة بخصوص تصفية الاستعمار والمراجع الحتمية للشرعية الدولية .
وقال أن الجزائر تجدد قناعتها بأن الاطار الذي أقرته المجموعة الدولية بالاجماع للتوصل الي حل لهذه الحالة الأخيرة من تصفية الاستعمار في افريقيا يعتبر القاعدة الصحيحة سياسيا والصالحة قانونا لتحديد الوضع النهائي بالصحراء الغربية بشكل ديمقراطي وسلمي وعادل ودائم .
كما دعا البيان مجلس الأمن الدولي الي استعمال كامل نفوذه في الحفاظ علي الشرعية الدولية بالصحراء الغربية وتغليب قيم السلام والعدل لصالح المنطقة بأكملها وبما يخدم مصداقية هيئة الأمم المتحدة .
وكان الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز وصف تقرير كي مون حول الصحراء الغربية بـ المتوازن لأنه سجل المقترح المغربي والصحراوي معا . وقال رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المعلنة من جانب واحد أن مقترحات البوليزاريو علي عكس المشروع المغربي الذي يحصر حل القضية في موضوع واحد، مرنة وبناءة وتضع ثلاثة مخارج للقضية علي أساس استفتاء حر ونزيه للشعب الصحراوي .
وكانت جبهة البوليزاريو رفضت بشدة مشروع الحكم الذاتي المغربي الذي قدمه قبل أيام لكي مون.
ويقوم المشروع المغربي الجديد علي ثلاثة محاور وهي سيادة المغرب علي الصحراء الغربية وأن تؤخذ في الاعتبار خصوصيات المنطقة الاجتماعية والثقافية وأخيرا المعايير الدولية في مجال الحكم الذاتي.
وتدعو جبهة البوليزاريو وتدعمها في ذلك الجزائر الي تنظيم استفتاء عام لتقرير مصير هذا الاقليم الصحراوي المتنازع عليه منذ عام 1975 مع المغرب بعد انسحاب اسبانيا منه، فيما يري المغرب أن الاقليم جزء من أراضيه الجنوبية ولا يمكنه الا أن يقترح حكما ذاتيا موسعا للصحراويين.
ويري المغرب ان مشكلة الصحراء الغربية صنيعة جزائرية للحصول في الأخير علي دولة تابعة تطل علي المحيط الأطلسي، لذا يدعو المغرب الي مفاوضات مباشرة مع الجزائر وليس مع جبهة البوليزاريو لحل النزاع بين الدولتين، الا أن الجزائر ترفض ذلك وتقول أن النزاع مغربي ـ صحراوي ولا يمكن حله الي ضمن لوائح هيئة الأمم المتحدة وبخاصة ضمن بند تصفية الاستعمار.

No comments: