Sunday, April 15, 2007

The Polisario is willing to Grant Moroccans who legally in Western Sahara The Sahrawi Citizenship


البوليساريو تبدي استعدادها منح الجنسية الصحراوية للمقيمين المغربيين
GMT 18:45:00 2007 الأحد 15 أبريل
أ. ف. ب.
الجزائر: ابدت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الاحد استعدادها منح الجنسية الصحراوية الى المغربيين المقيمين حاليا في الصحراء الغربية في حال انتهى الاستفتاء الذي تخطط لاجرائه الامم المتحدة الى الاستقلال بحسب ما اعلن الاحد ممثل الجبهة في الجزائر. وقال محمد يسلم بيسط خلال مؤتمر صحافي في الجزائر "يمكن ان تمنح الدولة الصحراوية الجنسية الصحراوية لكل مواطن مغربي يقيم بشكل شرعي في الاراضي الصحراوية و يقدم طلبا بذلك"، بعد استقلال هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب عام 1975.
وتعتقد الجبهة ان نحو 150 الف مواطن مغربي يقيمون حاليا في الصحراء الغربية. وشرح الممثل الصحراوي "الضمانات" التي تعهدت بها البوليساريو في اقتراحها الجديد الذي قدمته الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء، بالتوازي مع تقديم المغرب اقتراحه منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا في اطار السيادة المغربية.
ورفضت البوليساريو الاقتراح المغربي رفضا قاطعا. واشار بيسط الى ان مشروع البوليساريو لايجاد حل سياسي "مقبول من الطرفين" يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، يعد اقتراحا "مسؤولا وجديا ومطابقا للقانون الدولي". واضاف ان البوليساريو طلبت "تسويات منصفة يستفيد منها الطرفان من شأنها السماح باستصلاح والاستغلال المشترك للموارد الطبيعية المتواجدة او التي يمكن اكتشافها خلال فترة محددة"، و"وضع صيغ شراكة و تعاون اقتصادي في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والمالية".
وطالبت الجبهة ايضا ب "تنازل الطرفين على اساس متبادل عن اي تعويض عن التدمير المادي الذي وقع منذ بداية نزاع الصحراء الغربية"، كما طالبت "بابرام تسويات امنية مع المغرب ومع بلدان المنطقة التي ترغب في ذلك". وتقدر البوليساريو بنحو 130 الفا عدد الجنود المغربيين المنتشرين في الصحراء الغربية.
واعلنت الجبهة "استعدادها للشروع في مفاوضات مباشرة مع المغرب على اساس هذه المعايير وتحت اشراف الامم المتحدة وموافقة ودعم مجلس الامن قصد التوصل الى حل سياسي عادل يقبله الطرفان".

No comments: