Friday, August 08, 2008

Peter Van Walsum Again!


الشرعية الى جانب البوليساريو لكن الاستقلال غير واقعي

GMT 16:30:00 2008 الجمعة 8 أغسطس

أ. ف. ب.


مدريد: اعلن مبعوث الامم المتحدة الى الصحراء الغربية بيتر فان فالسوم في حديث نشرته الجمعة صحيفة الباييس الاسبانية ان الشرعية "الى جانب" الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو)، لكن استقلال الصحراء الغربية "هدف لا يمكن تحقيقه". وقال الدبلوماسي الهولندي ان "الشرعية الدولية الى جانب" جبهة البوليساريو التي تطالب باستفتاء لتقرير مصير سكان هذه المستعمرة الاسبانية سابقا.

واضاف الموفد الاممي للصحراء الغربية "لكن مجلس الامن الدولي ليس مستعدا لممارسة نفوذه وفرض ذلك الحل". واوضح فان فالسوم ان على مجلس الامن ان "يحترم الشرعية الدولية لكن يجب عليه ايضا ان ياخذ في الاعتبار الواقع الميداني" بينما "لم تثمر ثلاثون سنة من حجج البوليساريو الشرعية الساطعة، عن اي نتيجة".

واعتبر انه في هذه الظروف فان "استقلال الصحراء الغربية ليس هدفا يمكن تحقيقه". واعلنت جبهة البوليساريو في 29 تموز/يوليو في الجزائر انها لا تريد مشاركة بيتر فان فالسون في المفاوضات وطلبت من الامم المتحدة تعيين موفد خاص جديد للصحراء واخذت عليه انه "منحاز للمغرب". وكان فان فالسوم اكد في وثيقة تعكس نظرته الشخصية ونشر في نيسان/ابريل ان استقلال الصحراء الغربية ليس هدفا واقعيا وان على البوليساريو ان تعدل عنه.

ويجري المغرب وجبهة البوليساريو منذ حزيران/يونيو 2007 مفاوضات مباشرة برعاية الامم المتحدة في ضاحية مانهاست بنيويورك تهدف الى تحديد مستقبل المستعمرة الاسبانية سابقا. وانتهت اخر جولة من المفاوضات في 18 اذار/مارس دون نتيجة واتفق الطرفان على عقد لقاء اخر في موعد لم يحدد.

وتطالب جبهة البوليساريو باستفتاء لتقرير المصير يطرح فيه الاستقلال كخيار من ثلاثة على ان يكون الخيار الثاني الانضمام الى المغرب والثالث الحكم الذاتي. ويكتفي المغرب باقتراح واحد هو حكم ذاتي تحت سيادة مغربية تدعمه فرنسا والولايات المتحدة واسبانيا بتكتم.

No comments: